حلف قبائل حضرموت يؤكد استمرار في التصعيد ويرفض أي قرارات لا تلبي مطالبه     الجيش الأمريكي يقول إنه دمر 5 مسيّرات ونظامين صاروخيين للحوثيين     ارتفاع عدد ضحايا السيول بمحافظة ذمار إلى 30 قتيلا     مصدران: سفينة مملوكة لشركة سعودية تتعرض لهجوم في البحر الأحمر والمهاجمون مجهولون     ناقلة نفط وسفينة تجارية تبلغان عن تعرضهما للهجوم في البحر الأحمر     الأمم المتحدة: وفاة وفقدان 41 شخصا جراء سيول المحويت باليمن     زعيم الحوثيين: نحضر للرد على قصف الحديدة والتوقيت سيفاجئ إسرائيل     بينها تعيين قائد جديد للقوات المشتركة باليمن.. أوامر ملكية بتعيين قادة عسكريين جدد     عدن.. غروندبرغ والعليمي يبحثان الحاجة الملحة لحوار يمني "بناء"     محافظ المهرة يصدر قراراً بتعيين مدير جديد لفرع المؤسسة العامة للكهرباء بالمحافظة     في ختام مباحثات في مسقط.. غروندبرغ يدعو إلى حوار بناء لتحقيق السلام في اليمن     اليونان تقول إنها على اتصال مع السعودية بشأن ناقلة نفط معطلة في البحر الأحمر     الحوثيون: لم نوافق على هدنة مؤقتة وإنما سمحنا بقطر الناقلة سونيون     أسبيدس: لم يتسرب نفط من الناقلة سونيون المتضررة بعد هجوم الحوثيين     مشايخ ووجهاء سقطرى يطالبون بإقالة المحافظ رأفت الثقلي ويتهمون بالفشل في إدارة الجزيرة     

هائل سلام

وسيلتان للخلاص

[ الاربعاء, 28 مارس, 2018 ]


- فإما أن تنجو بنفسك بحثا عن حل وخلاص فردي، إما باللجوء، أو بالإلتحاق بشرعية مهاحرة، وتقلد منصب بلا مهام، وتقاضي مرتب أو مخصص او إمتياز دون مهام، ولا إستحقاق.

- وإما أن تنشد خلاصا جمعيا، بدولة مواطنة لكل الناس. وبالتضحية دون ذلك، بالمال والنفس والولد، وبكل ما يغلى ويعز.

الغرائزيون، المتحاذقون، والمتذاكون، يفرون الى الخلاص الفردي، بحثا عما يشبع نهم غرائزهم، فيلتحقون بالمعتل والمحتل، بحثا عن فتات.

هولاء يبيعون دينهم بدنياهم، وليلهم بنهارهم، ويحسبون أنهم يحسنون صنعا.

المواطنون البسطاء، أناس خلصاء، إذ يرفضون مغادرة وطنهم، بحثا عن خلاص فردي، ويفضلون البقاء مع أهلهم وناسهم، مهما كانت التضحيات وشعارهم المضمر :

" إما وطنا للجميع، وإما جحيم للجميع، فالوطن ليس فندقا تغادره عندما تسوء الخدمة" .

الخلاص الفردي، وسيلة سهلة، لاتتطلب لأكثر من إعلان ولاء، وتخل عن الفقراء، والبسطاء ولكنه لايمكن أن يتم دون تخل عن " الذات " وإنتمائاتها وآمالها وتطلعاتها التاريخية.

وأما الخلاص الجمعي، فشاق ومضن، إذ هو تطليقا للذات ولتفضيلاتها الإنتهازية الأنانية، وإنحيازا لمجموع الناس.

متحاذقون أنتم ومكارون، ولكن الناس على بساطتهم وعفويتهم، أكثر حذقا، مكرا، ودهاء، منكم، فلن يضحوا في سبيل ان تعودوا ، على رقابهم، كمناضلين، خمسة نجوم، لتحكموهم وتتحكمون بمصائرهم، ومصائر أولادهم وأحفادهم.

إما وطن للجميع أو جحيم للجميع، والوزير إلم يكن مشروع شهيد، فلاحاجة للوطن به، وهنيئا للفنادق والمنتجعات بجيفته.

البسطاء - وهم عموم الناس - أكثر حذقا منكم ومكرا، لن يضحوا من أجلكم مالم تتفانون من أجلهم.

إما وطن للجميع وإما جحيم للجميع.

يمكنكم الفوز ببضع وريقات خضراء، وصفراء وحمراء، ومن كل لون ونوع؛ ولكن لايمكنكم الفوز بالمال وبحب الناس وإحترامهم، معا.

فكل " قرش " تكسبوه، كيفما كان، تكسبوه بإنتهازيتكم، ولايمكن أن تكسبوه مع حب الناس وإحترامهم.

لستم أذكياء، أيها الحمقى، والناس ليسوا بأغبياء، أيها الصيع.


مشاركة:


تعليقات