حضرموت.. مقتل جندي وإصابة آخر بانفجار قذيفة اثناء تدريب للشرطة بالمكلا     وفاة مواطن وإصابة آخرين إثر انهيار ترابي في إب     الاحتلال يرتكب مجازر جديدة وحصيلة العدوان على غزة تقارب 30 ألف شهيد     رابطة أمهات المختطفين تطالب الحوثيين  بالإفراج العاجلعن رئيس نادي المعلمين     جماعة الحوثي تنفي وقوفها وراء الأضرار في الكابلات الدولية بالبحر الأحمر     الاتحاد الأوروبي يدعو لتسهيل إيصال المساعدات لليمنيين     سقطرى.. اعضاء هيئة التدريس بكلية التربية يضربون عن العمل للمطالبة بتحسين أوضاعهم     مأرب.. الوحدة التنفيذية توثق نزوح أكثر من 50 أسرة بسبب التدهور الاقتصادي وعدم القدرة على دفع الإيجارات     غزة.. حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي تتجاوز حاجز الـ 100 ألف شهيد وجريح     ما دلالات إرسال الصين أسطولها البحري إلى البحر الأحمر؟     الدولار يقترب من 1700 ريال.. العملة اليمنية تسجّل أكبر انهيار منذ تشكيل المجلس الرئاسي     بايدن يأمل وقف إطلاق النار الاثنين المقبل وحماس تشعر بخيبة أمل من الصفقة     الحكومة: الوضع العام لسفينة "روبيمار" مقلق جدا وشكّلنا خلية إدارة أزمة     فرقاطة يونانية تشارك في مهمة الاتحاد الأوروبي بالبحر الأحمر     مشاكل الشحن في البحر الأحمر تؤثر على أكثر من نصف المصدرين في بريطانيا    
الرئيسية > تقنية

نيويورك تايمز تقاضي شركات الذكاء الاصطناعي لانتهاكها حقوق الملكية

المهرة بوست -
[ الجمعة, 29 ديسمبر, 2023 - 11:51 مساءً ]

رفعت صحيفة نيويورك تايمز دعوى قضائية فدرالية على شركتي "مايكروسوفت" و"أوبن إيه آي" في محاولة لإنهاء استخدامهما قصصها لتدريب روبوتات الدردشة دون إذنها، قائلة إن انتهاكاتهما لحقوق التأليف للصحيفة قد تصل قيمتها إلى مليارات الدولارات، بحسب تقرير لموقع سي إن بي سي.

وتنضم الصحيفة إلى قائمة متزايدة من الأفراد والناشرين الذين يحاولون منع أوبن إيه آي من استخدام المواد المحمية بحقوق التأليف.

وقالت نيويورك تايمز في الدعوى المرفوعة أمس الأربعاء أمام المحكمة الجزائية الأميركية للمنطقة الجنوبية من نيويورك: إن مايكروسوفت وأوبن إيه آي تعملان على تطوير تقنيتهما عبر الاستخدام غير القانوني لعملها من أجل إنشاء منتجات ذكاء اصطناعي تتنافس معها وتهدد قدرتها على تقديم تلك الخدمة.

وقال الناشر في الدعوى إنه يسعى إلى محاسبة الشركتين على "مليارات الدولارات من الأضرار القانونية والفعلية" التي يعتقد أنها مستحقة له بسبب "النسخ غير القانوني".

وتعرضت المؤسسات الإعلامية لمشكلات عديدة بسبب هجرة القراء إلى المنصات الإلكترونية. وبينما نجحت العديد من المنشورات في إيجاد مساحتها الرقمية، هددت تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بإنهاء العديد من الصناعات، ومنها وسائل الإعلام.

وقالت الصحيفة في بيان عبر البريد الإلكتروني إنها "تعترف بقوة وإمكانات الذكاء الاصطناعي التوليدي بالنسبة للجمهور والصحافة"، لكنها أضافت أن المواد الصحفية يجب أن تُستخدم لتحقيق مكاسب تجارية بإذن من المصدر الأصلي.

وقالت نيويورك تايمز إن هذه "الأدوات أُنشئت باستخدام الصحافة المستقلة والمحتوى الذي لم يكن ليتوفر إلا لأننا وأقراننا قمنا بإعداد التقارير وتحريرها والتحقق من صحتها بكلفة عالية وبخبرة كبيرة". وأضافت أن "قانون حقوق الطبع والنشر يحمي صحافتنا ومحتوانا"، وأنه "إذا أرادت مايكروسوفت وأوبن إيه آي استخدام عملنا لأغراض تجارية، فإن القانون يلزمهما بالحصول أولاً على إذن منا. وهو ما لم يحدث".

وتجمع شركات الذكاء الاصطناعي المعلومات المتاحة عبر الإنترنت لتدريب روبوتات الدردشة بالذكاء الاصطناعي، ويشمل ذلك المقالات التي تنشرها المؤسسات الإخبارية.

وتدرب النماذج اللغوية الكبيرة أيضا على مجموعة كبيرة من المواد الأخرى التي كتبها الإنسان مثل الأدلة التعليمية والكتب الرقمية، ويساعد هذا في بناء مهارة قوية لهذه الأنظمة في اللغة والقواعد والإجابة على الأسئلة بشكل صحيح.

واجتذبت أوبن إيه آي وغيرها من شركات الذكاء الاصطناعي -ومنها شركة أنثروبيك المنافسة- استثمارات بالمليارات بسرعة كبيرة منذ تزايد الاهتمام العام والتجاري بالتكنولوجيا.

ولدى مايكروسوفت شراكة مع أوبن إيه آي تسمح لها بالاستفادة من تقنية الذكاء الاصطناعي. وتعد مايكروسوفت الداعم الكبير لشركة أوبن إيه آي، واستثمرت مليارات الدولارات في الشركة منذ أن بدأت شراكتهما عام 2019.

المصدر : سي إن بي سي





مشاركة الخبر:

تعليقات