بالصور.. وكالة تكشف تفاصيل جديدة عن بناء الإمارات مهبط طائرات في سقطرى     هولندا تنشر فرقاطة لحماية الملاحة في البحر الأحمر من الهجمات الحوثية     واشنطن تعلن تدمير أربع مُسيّرات حوثية كانت تستهدف إحدى سفنها الحربية في البحر الأحمر     موسكو تبحث مع غروندبرغ سبل حل أزمة اليمن والتصعيد في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وضباب أو شبورة مائي     صحة غزة تعلن ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 32 ألفا و490 منذ أكتوبر     الخدمة المدنية بعدن تعلن موعد بدء وانتهاء إجازة عيد الفطر     الطيران الأمريكي البريطاني ينفذ غارة على صعدة     سيول الأمطار تقطع الخط الرابط بين حضرموت وعدن في شبوة     شركة بحرية تتحدث عن توقف رحلاتها عبر البحر الأحمر حتى مطلع 2025     أمهات المختطفين تطالب الحوثيون بالإفراج عن أبنائهن     غزة.. المقاومة تقنص جنديا وتستهدف تجمعات الاحتلال بمحيط مجمع الشفاء     البنك المركزي بعدن يوجه بإستئناف التعامل مع خمسة بنوك موقفة     سفير اليمن بقطر يعلن استجابة الدوحة  لاجلاء العالقين اليمنيين في غزة     الحديدة.. إصابة شاب بانفجار جسم من مخلفات الحرب بالدريهمي    
الرئيسية > تقارير

ثلاث سنوات من النضال.. "لجنة اعتصام المهرة" تكسر أجندة السعودية وتفضح مطامعها الاحتلالية

المهرة بوست - خاص
[ السبت, 26 يونيو, 2021 - 05:30 مساءً ]

في 25 يونيو 2018، كانت محافظة المهرة، بوابة اليمن الشرقية، المحاذية لسلطنة عمان، على موعد مع ميلاد لجنة الاعتصام السلمي لأبناء المهرة، كحركة شعبية تناهض التواجد العسكري السعودي غير المبرر في المحافظة.

ومنذ تأسيسها قبل ثلاث سنوات، نشطت اللجنة في الدفاع عن السيادة الوطنية، ووقفت إلى جانب مؤسسات الدولة، وطالبت بخروج كامل القوات الأجنبية من المهرة وسقطرى وكل اليمن.

ونظمت اللجنة العشرات من الفعاليات الجماهيرية والمظاهرات بمشاركة الآلاف من المواطنين, وذلك لمناهضة التواجد العسكري السعودي وسيطرته على المنافذ البرية والبحرية والجوية في المهرة وسقطرى, ورفض تشكيل أي مليشيا مسلحة خارج سيطرة الدولة.

وخلال مسيرتها النضالية، لاقت اللجنة تأييدا واسعا من الأحزاب والشخصيات السياسية والاجتماعية والقبائل ومختلف الفئات. كما حظيت فعالياتها بتغطية واسعة من الإعلام المحلي والعربي والأجنبي.

وحملت لجنة اعتصام ‎المهرة على عاتقها العهد في مواجهة محاولات السعودية السيطرة العسكرية على المحافظة ومحاولة العبث بسيادتها من إغلاق منافذها واستحداث معسكرات والزج بها في صراعات داخلية بين مكوناتها.

وفي الذكرى الثالثة لتأسيسها، أكد مراقبون سياسيون ونشطاء أن لجنة اعتصام استطاعت أن تكشف مخططات ومطامع السعودية في المهرة وبوابة اليمن الشرقية.

وقال مراقبون لـ(المهرة بوست) إن "لجنة اعتصام المهرة كان لها الدور الأبرز في كشف حقيقة وهدف التواجد السعودي في المحافظة".

وأضافوا "زعمت السعودية أن الغرض من تواجد قواتها في المحافظة هو تعزيز الأمن ومكافحة عمليات التهريب، في محاولة لتضليل الرأي العام، وتغطية أطماعها التي أبرزها السعي لتمرير أنبوب نفطي، عبر المحافظة، إلى البحر العربي".

وأضافوا: "لكن لجنة الاعتصام فضحت الأهداف غير المعلنة لهذا التواجد العسكري ووالأطماع التي تسعى لتحقيقها والتي تضر المهرة أرضًا وإنسانًا".

وتفاعل نشطاء وصحفيون بمناسبة الذكرى الثالثة لتأسيس لجنة الأعتصام، تفاعل النشطاء تحت هشتاغ #المهرة_ثلاث_سنوات_ضد_الاحتلال 

رئيس مركز هنا عدن للدراسات، الصحفي أنيس منصور، قال في تغريدها على حسابه بتويتر، رصدها (المهرة بوست): إن "لجنة اعتصام المهرة ضد الاحتلال السعودي كانت هي اول من فطن وأنتبه لأجندة التحالف وتشكلت في مناهضة مشروعهم". 

وأضاف منصور "ستحتفل لجنة اعتصام المهرة بمرور الذكرى الثالثة لانطلاق اعتصامهم وسنحتفل جميعاً معهم".

 

أفشلت المؤامرات

الناشطة أقمار محمد، كتبت على حسابها في تويتر "ثلاث سنوات على اعتصام المهرة السلمي الذي كسر كل مؤامرات التحالف العربي في المهرة وافشل مخططاته".

وبحسب أقمار، فإن أبرز مخططات التحالف السعودي الإماراتي التي أفشلتها لجنة اعتصام المهرة هي "محاولة السعودية إثارة صراع داخلي بين أبناء المحافظة، ثم محاولة الامارات والسعودية ادخال مليشيات الانتقالي للانقلاب على الشرعية والشرفاء في المهرة".

وأثبتت لجنة اعتصام المهرة - تقول أقمار محمد - أن عنفوان الحق يكون بقوة اتباعه وذكائهم وايمانهم بعدالة قضيتهم فاصبحوا ايقونة للنظال السلمي في اليمن الرافض للتدخلات الأجنبية واوصلوا صدى قضيتهم إلى العالم".

وأشارت إلى أنه أصبح هناك تقارير دولية حقوقية وصحفية تتناول التطرف السعودي في المهرة.

 

إنجازات كبيرة 

وأمس الجمعة، أكد القيادي في لجنة اعتصام المهرة، سعيد عفري، أن "لجنة الاعتصام السلمي، أظهرت الحقيقة للعالم أجمع مما تعانيه المهرة منذ دخول قوات التحالف السعودي الاماراتي إلى المحافظة". 

وقال عفري بمناسبة الذكرى الثالثة لتشكيل اللجنة المنظمة للاعتصام السلمي، إن "الاصطفاف الجماهيري الشعبي خلف الأهداف والمبادئ التي اتخذتها اللجنة المنظمة للاعتصام السلمي بالمهرة، أفشل مخططات إدخال المحافظة في الصراعات السياسية ورفض دخول القوات الأجنبية إليها". 

وأوضح أن"العزم والإصرار يتجدد دوماً، في السير إلى تحقيق ما يتطلع إليه أبناء محافظة المهرة الحرة". 

وأضاف القيادي في لجنة الاعتصام أن هدف أبناء المهرة هو "عدم الرضوخ أو القبول بأي شكلاً من الاشكال بكل من نوايا المساس بأمن وسلامة وكرامة وعزة وحرية محافظة المهرة ارضاً وانساناً مهما كانت الظروف". 

وسرد بن عفري إنجازات لجنة الاعتصام السلمي بالمحافظة خلال الثلاث سنوات الماضية، والتي التزمت بالسلمية في جميع فعاليات الاعتصام. 

ولفت إلى أن اللجنة بشكل إيجابي ومتميز مع السلطة المحلية بالمحافظة وجهاتها الأمنية والقضائية خصوصاً في الآونة الأخيرة.

وقال إن من أبرز إنجازات لجنة الاعتصام  هو "اعتراف الشرعية والعالم الخارجي بمطالب المعتصمين في المهرة باعتبار هم دعاة حق وحركة مناهضة ضد التجاوزات من قبل التحالف السعودي الاماراتي".

  وأشار إلى أن التحالف الذي "أتى إلى إعادة الحكومة الشرعية إلى صنعاء تغيرت اتجاهاته وحرّف مساره نحو المحافظات الجنوبية وهناك استقر فيها وهيمن على كل منشأتها من مطارات وموانئ ومنافذ حدودية بل واخرج الرئيس والحكومة من العاصمة المؤقتة عدن وتركهم في فنادق الرياض". 

وأكد القيادي في لجنة الاعتصام، أن "المطالب التي رفعها أحرار الإعتصام بالمهرة شرعية ومستحقة ساندتها كل القوى الحرة والمنظمات الحقوقية وأغلبية دول العالم العربي والإسلامي والعالم أجمع".

 





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات