نص احاطة المبعوث الأممي إلى مجلس الأمن بشأن الوضع في اليمن..     استياء واسع ومطالبات بطرد الإمارات بعد اعتداء بلاطجتها على وزير يمني ومحافظ سقطرى.. رصد     وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي خلال جلسة محاكمته     شيخ قبلي يتوعد بمواجهة من يسعى لتحويل "شبوة" إلى ساحة صراع      مسؤولون حكوميون يدينون اعتداء بلاطجة تابعين للإمارات على موكب محافظ سقطرى ..     شبوة: قوات الجيش تتمكن من طرد مجاميع "الانتقالي" من مرخة وتوتر في عتق .. صور     بلاطجة تابعون للإمارات في سقطرى يعتدون على موكب محروس وكفاين والأهالي يدينون .. صور     الحوثيون يتهمون التحالف باختراق وكالة "سبأ" ونشر خبر كاذب ..     مسلحون تدعمهم الإمارات يحاولون السيطرة على مواقع نفطية في شبوه     باكريت اكتفى بحلول ترقيعية..مدير عام كهرباء المهرة يقدم استقالته     غوتيريش: التهديدات في الخليج ستطيل أمد الحرب في اليمن     غارة للتحالف تقتل 3 أطفال وامرأة في محافظة حجة     الولايات المتحدة تكشف تفاصيل إسقاط طائرتها المسيرة في اليمن     أمجاد..المهاجرة التي أصبحت سفيرة الأطباق اليمنية في الولايات المتحدة     تحذيرات دولية من انتشار الأمراض في اليمن نتيجة سيول الأمطار    
الرئيسية > اقتصاد

لأول مرة.. السعودية تقترض 11 مليار دولار من بنوك عالمية


ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

المهرة بوست - وكالات
[ الإثنين, 17 سبتمبر, 2018 - 07:51 مساءً ]

أعلن صندوق الاستثمارات العامة في السعودية، الصندوق السيادي، الحصول على أول قرض خارجي، في خطوة تأتي في أعقاب تأجيل طرح أسهم بشركة «أرامكو» النفطية للاكتتاب العام.

وقال الصندوق في بيانٍ، الاثنين 17 سبتمبر/أيلول 2018، إن قيمة القرض تبلغ 11 مليار دولار، واصفاً عملية الاقتراض هذه بأنها «الخطوة الأولى في برنامج تمويل الديون الاستراتيجي في المدى المتوسط».

وكان صندوق الاستثمارات، الذي يترأسه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، يأمل تحصيل مليارات الدولارات في عملية بيع 5% من أسهم عملاق النفط «أرامكو»؛ لتمويل عملية التحول الاقتصادي في المملكة الساعية لوقف الارتهان التاريخي للنفط.
 

مصادر بديلة

لكن المملكة قررت تأجيل عملية الطرح إلى أجل غير مسمى؛ ما دفع صندوق الاستثمارات للبحث عن مصادر بديلة لتمويل خططه المستندة إلى «رؤية 2030» الاقتصادية التي طرحها ولي العهد الشاب في 2016.

ويقول الصندوق السيادي إنه يسعى لتحصيل 400 مليار دولار بحلول عام 2020، علماً أن أصوله الحالية تقدَّر بنحو 230 مليار دولار، غالبيتها على شكل أسهم في شركات كبرى، أهمها الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك).

ويُجري الصندوق محادثات مع «أرامكو» لبيع 70% من حصصه في «سابك» بنحو 70 مليار دولار.

اتفاقية استثمارية مع «لوسيد موتورز»

ومنذ 2016، تعهد الصندوق باستثمارات خارجية بنحو 95 مليار دولار، بحسب أرقام صندوق النقد الدولي، في عدة شركات بينها «تيسلا» للسيارات الكهربائية.

وأعلن الصندوق، الأحد 16 سبتمبر/أيلول 2018، توقيع اتفاقية استثمارية مع شركة صناعة السيارات الكهربائية «لوسيد موتورز» بمليار دولار، قائلاً إن الاتفاقية تهدف إلى تمكين الشركة من إطلاق أولى سياراتها الكهربائية بشكل تجاري.

وتعاني الموازنة العامة في السعودية، صاحبة أكبر اقتصاد عربي، عجزاً متواصلاً منذ تدني أسعار النفط في 2014، بلغ مجموعه 260 مليار دولار في 4 سنوات؛ ما دفع المملكة إلى اقتراض نحو 100 مليار دولار لتمويل هذا العجز.

وتملك «مؤسسة النقد العربي السعودي»، احتياطياً مالياً يقدَّر بنحو 500 مليار دولار.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات