مسؤول في الرئاسة اليمنية يؤكد تعرض الحكومة لهجوم من قبل مليشيا الانتقالي     الرئاسة تشيد بالدور العُماني في مشاورات وقف إطلاق النار وإنهاء الحرب باليمن     جمعيات كويتية تقدم مساعدات غذائية لنحو 700 أسرة في اليمن     الحوثيون يقولون إن تصريحات واشنطن عن السلام في اليمن "بيع للوهم"     منظمة رايتس رادار تدين اعتقال شاب وقياديين في الحراك الجنوبي بعدن     كورونا.. تسجيل 16 إصابة جديدة وحالة وفاة واحدة     الهند.. تسجيل أكثر من 4 آلاف وفاة في يومٍ واحد     رحلات سياحية إماراتية إلى سقطرى دون إذن يمني     واشنطن تطالب مجلس الأمن بالإجماع على إنهاء الحرب في اليمن     الأرصاد يتوقع استمرار هطول الأمطار المتفاوتة بالمرتفعات الغربية والمناطق الساحلية     الرئاسة اليمنية تعلن استعدادها لمفاوضات مباشرة مع الحوثيين     الحكومة تسلم الحوثيين 10 آلاف جرعة لقاح ضد كورونا     ناشطة حقوقية: الأمن وأجهزة إنفاذ القانون في عدن "ضعيف" في ظل سيطرة مليشيا الانتقالي     الحديدة.. إصابة طفلين بانفجار ذخيرة من مخلفات الحرب في الخوخة     التحالف السعودي الإماراتي يعلن اعتراض طائرة حوثية مفخخة في خميس مشيط    
الرئيسية > منوعات

خبيرة تغذية توصي الصائم بالابتعاد عن مكعبات مرق اللحم.. لماذا؟

المهرة بوست -
[ الأحد, 25 أبريل, 2021 - 01:52 صباحاً ]

ما أسباب الغذاء الصحي في شهر رمضان؟ وكيف يمكن أن نحصل على الفوائد الصحية للصيام؟ ولماذا يوصى بتجنب استعمال مكعبات مرق اللحم؟ الأجوبة وأكثر في هذا التقرير المفصل مع لينا ربحي نصار، اختصاصية تغذية علاجية أول في مؤسسة حمد الطبية في قطر.

وقالت اختصاصية التغذية -في تصريحات خاصة للجزيرة نت- إن شهر رمضان يعد فرصةً للتخلّص من العادات السيّئة التي تُؤثر في الصحة بشكلٍ سلبي، إذ إن الصيام يساعد على تعافي وتقوية الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى ضبط مستويات الدهون الثلاثية في الدم، ورغم ذلك فإن بعض الناس يقومون بعكس ذلك.

وأضافت أن الصوم عبادة، وبالإضافة إلى فوائده الدينية والنفسية السلوكية، فإن له فوائد صحية. ولكي نحصل على هذه الفوائد ينصح باتباع بعض الإرشادات الغذائية خلال الشهر الفضيل.

ومن هذه الإرشادات تجنب استعمال مكعبات مرق اللحم، لأنها غنية بالأملاح (التي قد تسبب العطش) والمواد الحافظة، وتجنب استعمال السمنة والزبدة.

وردا على سؤال: ما أساسيات الغذاء الصحي في شهر رمضان؟ قالت نصار إن أساسيات الغذاء الصحي متشابهة في شهر رمضان مع غيره من الشهور؛ فمن المبادئ التوجيهية الغذائية الاعتدال في الاستهلاك الغذائي، مع مراعاة تناول ما يكفي من السعرات الحرارية، واشتمال الطعام على جميع المجموعات الغذائية المختلفة. والفرق الرئيسي بين الطعام في رمضان وباقي السنة يكون في عدد ووقت الوجبات يوميا، والتي تنقسم في شهر رمضان إلى وجبتين رئيسيتين؛ الإفطار والسحور.

من ضمن هذا الارشادات:

تقليل عدد الأطباق المعدة على مائدة الإفطار، حيث يتم تحضير طبق واحد فقط من الطعام المتوازن، الذي يحتوي على مختلف المجموعات الغذائية، على أن يكون مجهز بطريقة صحية ليناسب معظم الحميات الغذائية.

التعجيل بالفطور، حيث يمكن أن نبدأ بوجبة خفيفة (ماء، وتمر، وشوربة)، وتناول الطبق الرئيسي بعد أداء صلاة المغرب.

تناول الطعام ببطء والمضغ جيدا، ومن شأن ذلك أن يساعد على عدم الإفراط في الأكل، كما يساعد على تسهيل عملية الهضم، وينصح بالتركيز على الإكثار من تناول الماء بين الوجبات.
ينصح بالتقليل من تناول الحلويات والعصائر لاحتوائهما على سعرات حرارية عالية واستبدالهما بالفواكه الطازجة.

ضرورة التقليل من تناول المنبهات، مثل: الشاي، والقهوة، والمشروبات الغازية؛ فهي تعمل على زيادة إدرار البول وفقدان كمية كبيرة من سوائل الجسم؛ مما يؤدي إلى الشعور بالعطش أثناء الصيام.

التقليل من تناول المخللات خلال فترة الإفطار لأنها تعمل على زيادة الشهية، وتحتوي على كمية كبيرة من الملح.

وقالت اختصاصية التغذية لينا إن هناك بعض العوامل الأخرى التي من شأنها ضمان السلوك الغذائي الصحي خلال شهر رمضان:

الحفاظ على عناصر الطعام المغذّية وعلى محتواه من الفيتامينات والأملاح المعدنية.

لتحضير أطباق صحية خلال شهر رمضان الكريم، ينبغي على ربة المنزل اختيار طرق طبخ صحية مثل: الطهو بالبخار، والشوي.

تجنب استعمال السمنة والزبدة، فهي غنية بالدهون المشبعة والمهدرجة غير الصحية.

تجنب استعمال مكعبات مرق اللحم، فهي غنية بالأملاح والمواد الحافظة.

تجنب الأكل المستمر بين الوجبات، وفي حالة الشعور بالجوع يمكن تناول حبة فاكهة؛ فهي تعزز الشعور بالشبع وتنشط عملية الهضم، وتقي من الإمساك.

الابتعاد عن المشروبات السكرية والمشروبات الغازية واستبدلها بالعصائر الطبيعية أو اللبن.

تجنب الحميات العشوائية غير المتوازنة في إنقاص الوزن.

التواصل مع مختص في التغذية لوصف الحمية الغذائية المناسبة.

تجنب النوم بعد تناول الطعام مباشرة لأنه سلوك غير صحي.

الاستمرار في ممارسة الرياضة حتى في رمضان، ولكن في الوقت المناسب، ويفضل أن تكون بعد الإفطار بساعتين على الأقل.

المصدر : الجزيرة





مشاركة الخبر:

تعليقات