قناة إسرائيلية: اتصالات سرية بين إدارة بايدن وإيران     المهرة.. المحافظ بن ياسر يثمن جهود مكتب الزراعة والري ويطلع على خططه المستقبلية     محافظ المهرة يطّلع على أوضاع واحتياجات القوات البحرية وخفر السواحل بالمحافظة     مدرب المنتخب الفرنسي يصدم كريم بنزيمة بقرار جديد     الأرصاد: استمرار الطقس البارد خلال الساعات المقبلة     قبائل حضرموت تؤيد قرارات الرئيس هادي بتعيين رئيسا لمجلس الشورى وتهنئ "بن دغر"     شبوة.. المحافظ بن عديو يصدر قرارات إدارية جديدة     نواب أمريكيون يستنكرون تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية     الإشتراكي والناصري يرفضان القرارت الجمهورية الأخيرة     حزب المؤتمر بتعز يرحب بقرارات الرئيس هادي الأخيرة     وفاة وزير التربية الأسبق عبدالواحد الزنداني     وزارة التعليم العالي تمدد فترة التقديم للمنح الدراسية إلى 25 يناير الجاري     الحكومة الفرنسية تغلق 9 مساجد     كورونا.. تسجيل حالة إصابة جديدة في البيضاء     أسعار صرف العملات مساء السبت في صنعاء وعدن    
الرئيسية > عربي و دولي

من هو النجل الأكبر لسلطان عُمان وسيخلفه في الحكم؟


ذي يزن بن هيثم بن طارق آل سعيد، النجل الأكبر لسلطان عُمان

المهرة بوست - القدس العربي
[ الثلاثاء, 12 يناير, 2021 - 08:59 مساءً ]

سيكون ذي يزن بن هيثم بن طارق آل سعيد، النجل الأكبر لسلطان عُمان، ولياً للعهد، وفق النظام الأساسي للدولة الذي صدر الاثنين، وحدد أسساً واضحة لانتقال الحكم.

ومن المتوقع أن يصدر سلطان عُمان قراراً رسمياً لتأكيد تسمية نجله ولياً للعهد، وذلك للمرة الأولى في تاريخ السلطنة الحديث.

وصدرت تفاصيل النظام الأساسي للدولة الجديد الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (6/ 2021)، وهو يوضح النظام الأساسي للدولة في مواده (5-12)، ومن يخلف السلطان في الحكم.

ونصت المادة رقم (5) أن نظام الحكم سلطاني وراثي، في الذكور من ذرية السلطان تركي بن سعيد بن سلطان، وفقاً لعدد من الأحكام.

وحدد النظام أن ولاية الحكم تنتقل من السلطان إلى أكبر أبنائه سنا، ثم أكبر أبناء هذا الابن، وهكذا طبقة بعد طبقة، فإذا توفي الابن الأكبر قبل أن تنتقل إليه ولاية الحكم، انتقلت إلى أكبر أبنائه، ولو كان للمتوفى إخوة. 

كما حدد النظام بعض الاستثناءات التي قد تحدث لمنع أي لبس في آلية انتقال السلطة، حيث أكد أنه إذا لم يكن لمن له ولاية الحكم أبناء، فتنتقل الولاية إلى أكبر إخوته، فإذا لم يكن له إخوة تنتقل إلى أكبر أبناء أكبر إخوته، وإذا لم يكن لأكبر إخوته ابن فإلى أكبر أبناء إخوته الآخرين، بحسب ترتيب سن الإخوة.

ذي يزن بن هيثم بن طارق آل سعيد الذي سيعين ولياً للعهد هو من مواليد 1990، وتولى والده هيثم بن طارق آل سعيد، الحكم في عمان بتاريخ 11 يناير/ كانون الثاني 2020، خلفاً للسلطان الراحل قابوس بن سعيد آل سعيد. 

وعُين ذي يزن قبل أن يتولى ولاية العهد، بمنصب وزير الثقافة والرياضة والشباب التي نتجت عن دمج وزارة الثقافة ووزارة الشؤون الرياضية ووزارة شؤون الفنون واللجنة الوطنية للشباب، منذ تاريخ 18 أغسطس 2020. ويعتبر ذي يزن أصغر وزير في حكومة سلطنة عمان الجديدة.
 





مشاركة الخبر:

تعليقات