الانتقالي يهاجم الحكومة ويتّهمها بالفشل في إدارة ملف الخدمات في مناطق سيطرته     هيئة بريطانية: تلقينا إخطارا عن هجوم قبالة جيبوتي     محافظ المهرة يناقش جملة من القضايا المتعلقة بتطوير كرة القدم     محافظ المهرة يطلع على سير العملية التعليمية ويوجّه بصرف بدل سفر للمعلمين     البحرية البريطانية تقول إنها على دراية بهجوم جنوب غرب عدن     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة وتشكل الضباب في المرتفعات     الحلف العالمي للقاحات يوافق على مواصلة دعمه لبرامج التحصين في اليمن لمدة ثلاثة أعوام إضافية     الهجرة الدولية تعلن نزوح أكثر من 260 يمنيا خلال الأسبوع الفائت     هل في الإمكان إحياء العملية السياسية في اليمن؟     تواصل أعمال فتح الطرق المتضررة من المنخفض الجوي في المهرة     إصابة ثلاثة أطفال بانفجار قذيفة في الضالع     روسيا تؤكد على أهمية استمرار العمل على خارطة الطريق في اليمن     200 يوما من العدوان.. القسام: العدو عالق في غزة ولن يحصد إلا الخزي والهزيمة     وفاة وإصابة 19 شخصا بحوادث مرورية في عدة محافظات     مباحثات أممية سعودية حول "خارطة الطريق" في اليمن    
الرئيسية > منوعات

اكتشاف مثير .. البكتريا تصرخ عند الموت!


البكتيريا الميتة تساهم في الحفاظ على باقي المستعمرة

المهرة بوست - وكالات
[ الثلاثاء, 25 أغسطس, 2020 - 06:34 مساءً ]

في دراسةٍ جديدة قام بها باحثون من قسم العلوم الحيوية الجزيئية بجامعة تكساس في أوستن، لاحظوا أن "البكتيريا" تطلق صرخات وهي تحتضر في أنفاسها الأخيرة.

هذه الصرخات ليست أصواتاً كَصرخات البشر، ولكنها صرخات على هيئة مواد كيميائية تطلقها عند تعرضها لهجوم من مواد مضادة لتحذير باقي البكتيريا لاتخاذ الاحتياطات المناسبة.

وأفادت الدراسة أن تلك الصرخات، التي أطلق عليها العلماء اسم "التنخّر"، يمكن أن توفر لباقي القطيع وقتاً كافياً للهرب، ولتحضير مقاومة خاصة ضد "المضادات الحيوية" التي هاجمتها.

لاحظ الباحثون أنه عندما واجهت البكتيريا المضادات الحيوية، مات حوالي 25% من المستعمرة. 

لكن تلك البكتريا الميتة ساهمت بِتحذيرها بالحفاظ على باقي المستعمرة التي بدأت بالتحرك بعيداً عن مصدر الخطر.

وقالت راسيكا هارشي، أستاذة العلوم الحيوية الجزيئية في الجامعة: "نشَّطت مستعمرة البكتيريا عند هربها نوعاً من المضادات في أغشية الخلايا كي تتعامل مع التهديد الجديد وتشكيل مناعة ضده".

وأضافت: "إن سلسلة الجينات التي تم تنشيطها في أغشية الخلايا بواسطة إشارات التنخر - التحذيرية - لم تحمِ السرب الباقي من المضادات الحيوية فحسب، بل عززت المقاومة المستقبلية للمركبات التي قتلت رفاقهم".

ويرى الباحثون أن النتائج التي توصلوا إليها مهمة في فهم سبب عدم فعالية بعض الأدوية على المدى الطويل لمحاربة البكتيريا، والسبب أن البكتيريا قد شكّلت نوعاً من المقاومة للدواء وتناقلته عبر أجيالها.





مشاركة الخبر:

تعليقات