آخر مستجدات المنخفض الجوي المداري في محافظتي المهرة وحضرموت     زعيم الحوثيين يتحدث عن تنفيذ عمليات في المحيط الهندي واتجاه إسرائيل وعدد السفن المستهدفة حتى الآن     تشكيلات الانتقالي تقول إنها أسقطت طائرة تجسس تابعة  للحوثيين في أبين     لجنة الطوارئ بمارب تباشر مهامها لمواجهة مخاطر المنخفض الجوي     إصابة ثلاثة أطفال أشقاء بانفجار جسم حربي في الضالع     أمن المهرة يحذر المواطنين من التواجد في مجاري السيول أثناء هطول الأمطار     بعثة الأمم المتحدة تعلن رصد 9 ضحايا بحوادث ألغام ومتفجرات في الحديدة خلال مارس     الحوثيون يعلنون تنفيذ 14 عملية في أسبوعين وصولا إلى المحيط الهندي     كهرباء المهرة تعلن ارتفاع ساعات انقطاع الخدمة نتيجة نفاذ الوقود     محافظ المهرة يتفقد الأعمال الجارية في فتح الطريق بوادي الجزع     جماعة الحوثي تعلن مقتل ثلاثة من ضباطها بنيران القوات الحكومية     توغل واسع للفقر في اليمن... ملايين الأسر تحت طائلة الجوع     الهجرة الدولية تعلن نزوح سبع أسر يمنية خلال الأسبوع الفائت     الصين تدعو الأمم المتحدة بأن تضطلع بدورها في ايقاف العدوان الصهيوني على قطاع غزة     الأرصاد: هطول أمطار رعدية على المهرة وحضرموت واضطراب البحر    
الرئيسية > عربي و دولي

تصريحات جديدة لترامب عن سبب انفجار بيروت


دونالد ترامب

المهرة بوست - وكالات
[ الجمعة, 07 أغسطس, 2020 - 12:27 صباحاً ]

تراجع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، عن تصريحاته السابقة بشأن انفجار مرفأ بيروت، الذي خلّف العديد من القتلى والجرحى، إلى جانب الأضرار المادية الجسيمة.


وقال ترامب، في حديث صحفي، إنه "لا يمكن لأحد أن يقول حاليا ما إذا كان الانفجار المدمر الذي وقع في بيروت كان نتيجة هجوم"، ملقيا بظلال من الشك حول المحققين، الذين أرجعوا سبب الانفجار، الذي أودى بحياة 135 شخصا على الأقل، إلى الإهمال.


وكان ترامب قال في أول تعليق له على تفجير بيروت، إن "خبراء عسكريين أبلغوه أنهم يعتقدون أن انفجار بيروت ناتج عن هجوم بقنبلة"، مضيفا أن "الولايات المتحدة جاهزة لمساعدة لبنان، وسنكون هناك للمساعدة (..)، ويبدو أنه هجوم رهيب"، على حد وصفه.


لكن سرعان ما كذّب مسؤولون في وزارة الدفاع الأمريكية الرئيس دونالد ترامب، الذي أدلى بتصريحات مثيرة توقع فيها أن يكون انفجار بيروت ناجما عن "هجوم رهيب".


ونقلت شبكة "سي إن إن" عن ثلاثة مسؤولين في البنتاغون، قولهم إنه لا توجد أي إشارات حول افتعال انفجار بيروت، أو وقوف جهة خلفه، في تكذيب لتصريح ترامب.

 

من جهة أخرى، قال كبير موظفي البيت الأبيض مارك ميدوز،، إن الحكومة الأمريكية لم تستبعد تماما أن يكون انفجار بيروت نتيجة هجوم، لكنه أضاف أنها ما زالت تجمع معلومات بشأن الانفجار، الذي قالت الحكومة اللبنانية إنه وقع بسبب التخزين غير الآمن لكيماويات خطيرة.

 

وقال ميدوز في مقابلة مع محطة (سي.إن.إن) التلفزيونية ردا على سؤال عن تصريحات الرئيس دونالد ترامب الليلة الماضية بأن الانفجار كان نتيجة قنبلة على الأرجح: "نأمل أن يكون مجرد حادث مأساوي وليس عملا إرهابيا، لكننا ما زلنا ننظر في كل المعلومات في هذا الشأن".


وفي سياق آخر، عرض وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في مكالمة هاتفيّة مع رئيس الوزراء اللبناني حسّان دياب، مساعدة لبنان بعد الانفجار الهائل الذي أودى بعشرات الأشخاص في بيروت.


وعقب يوم من الانفجار في العاصمة اللبنانيّة، استبعد وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر أن يكون الأمر نتيجة قنبلة، وذلك خلافا لتعليق ترامب الأول، وتبنى إسبر عوض ذلك رواية السلطات اللبنانية التي قالت إنّ الانفجار نتج عن تخزين 2750 طنا من مادّة نيترات الأمونيوم بمستودع في مرفأ بيروت بغياب تدابير وقاية.


وقال إسبر في منتدى أسبن للأمن: "ما زلت أتلقّى معلومات حول ما حصل" في بيروت، مضيفا أن "أغلبيّة الناس تظنّ أنّه حادث".





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات