هولندا تنشر فرقاطة لحماية الملاحة في البحر الأحمر من الهجمات الحوثية     واشنطن تعلن تدمير أربع مُسيّرات حوثية كانت تستهدف إحدى سفنها الحربية في البحر الأحمر     موسكو تبحث مع غروندبرغ سبل حل أزمة اليمن والتصعيد في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وضباب أو شبورة مائي     صحة غزة تعلن ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 32 ألفا و490 منذ أكتوبر     الخدمة المدنية بعدن تعلن موعد بدء وانتهاء إجازة عيد الفطر     الطيران الأمريكي البريطاني ينفذ غارة على صعدة     سيول الأمطار تقطع الخط الرابط بين حضرموت وعدن في شبوة     شركة بحرية تتحدث عن توقف رحلاتها عبر البحر الأحمر حتى مطلع 2025     أمهات المختطفين تطالب الحوثيون بالإفراج عن أبنائهن     غزة.. المقاومة تقنص جنديا وتستهدف تجمعات الاحتلال بمحيط مجمع الشفاء     البنك المركزي بعدن يوجه بإستئناف التعامل مع خمسة بنوك موقفة     سفير اليمن بقطر يعلن استجابة الدوحة  لاجلاء العالقين اليمنيين في غزة     الحديدة.. إصابة شاب بانفجار جسم من مخلفات الحرب بالدريهمي     البنك المركزي بصنعاء يوجه بإعادة عمل شركتي صرافة بعد توقيف التعامل معهما    
الرئيسية > عربي و دولي

أردوغان يحيي ذكرى مرسي: كانوا رجالاً لا يقبلون الضيم


أردوغان يحيي ذكرى مرسي

المهرة بوست - وكالات
[ الخميس, 18 يونيو, 2020 - 02:34 مساءً ]

أحيا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذكرى الأولى لوفاة الرئيس المصري الراحل محمد مرسي، باستذكار كلمات للرئيس المصري الراحل، عبر تدوينة له على صفحته الرسمية على فيس بوك.

وجاءت تدوينة أردوغان باللغة العربية، وقال فيها:  ليعلم أبناؤنا أن آباءهم وأجدادهم كانوا رجالاً ولا يقبلون الضيم.

وشدد الرئيس التركي في أكثر من مناسبة ومحفل دولي، على ضرورة التحقيق في كافة أبعاد وفاة الرئيس محمد مرسي، أول رئيس منتخب بشكل ديمقراطي في مصر.

ولفت إلى أن مرسي الذي حوكم على مدار 6 أعوام في محاكم الانقلاب، توفي بصورة مشبوهة في قاعة المحكمة في 17 حزيران/ يونيو الجاري.

وأكد أردوغان أن تصريحات الانقلابيين حول مرسي الذي تُرك للموت هناك دون أي تدخل لمدة نصف ساعة، بعيدة عن إراحة الضمائر.

وفي نفس السياق، ترحم وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، على روح الرئيس المصري الراحل محمد مرسي، وذلك تزامنا مع الذكرى الأولى لرحيل  أول رئيس مدني منتخب في مصر بعد ثورة يناير/كانون الثاني 2011.

وقال جاويش أوغلو فى تغريدة نشرها باللغة العربية عبر حسابه على تويتر : أترحم على محمد مرسي الذي هو أول رئيس مصري منتخب ديمقراطيا. لن تنسى الأمة الإسلامية نضالك المحق، وأنت تقف وقفة ثابتة ضد الانقلاب.

وأرفق الوزير صورة بالتغريدة جاء فيها: أتذكر محمد مرسي بكل احترام.. في ذكري وفاته الأولي (1951-2019).. لن تنسي الأمة الإسلامية وقفته الثابتة.

وتوفي مرسي، الإثنين 17 يونيو/حزيران 2019، أثناء إحدى جلسات محاكمته بعدما تعرض لنوبة إغماء.

وباستثناء تعازي رسمية محدودة أبرزها من تركيا وقطر وماليزيا والأمم المتحدة، لم يصدر عن المستوى الرسمي مصريا وعربيا ودوليا ردود فعل على وفاة مرسي، الذي تولى رئاسة مصر لمدة عام (2012-2013).

فيما صدرت تعازي واسعة على المستوى الشعبي والحزبي والمنظمات غير الحكومية في وفاته، ترافقت مع تنديدات ركزت في معظمها على أوضاع حقوق الإنسان في مصر، وطالبت بإجراء تحقيق نزيه في ملابسات الوفاة، وإطلاق سراح كل المعتقلين.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات