الصليب الأحمر: مستعدون لتسهيل أي اتفاق بين الحكومة والحوثيين لإطلاق سراح المحتجزين     اليابان تطالب الحوثيين بالتوقف عن سلوكهم "المتهور" ضد السفن التجارية     منظمة سام تدعو الحكومة لفتح تحقيق عاجل في وفاة مواطن وولده في سجن قوات الأمن بسيئون     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية على المهرة وهبوب رياح قوية في أرخبيل سقطرى     مسؤولة أممية: أكثر من 11 ألف إصابة بالكوليرا في مناطق سيطرة الحوثي منذ مطلع مارس     مباحثات عمانية إيرانية بشأن التصعيد العسكري في المنطقة     كيف تعاونت السعودية والإمارات في صد هجوم إيران على "إسرائيل"؟     الجيش الأمريكي: دمرنا أربع طائرات مسيرة في مناطق سيطرة الحوثيين     وفاة وإصابة 6 جنود نتيجة انقلاب طقم عسكري في أبين     فرنسا تدين بشدة هجمات الحوثيون في البحر الأحمر وتدعو لاستئناف عملية السلام باليمن     الحكومة توجّه بتشكيل خلية أزمة معنيّة بكهرباء "عدن"     اليمن يتعاطف مع سلطنة عمان جراء ضحايا الأمطار والسيول في ولاية المضيبي     مركز التنبؤات الجوية يحذر من أمطار رعدية على السواحل والمرتفعات اليمنية     الضالع.. مسلحون يغلقون طريقا رئيسية على خلفية مقتل شاب     المهرة.. توقعات بهطول أمطار غزيرة والسلطة المحلية توجه بتعليق الدراسة    
الرئيسية > أخبار اليمن

فيما شكر لجنة اعتصام المهرة والاشقاء في السلطنة ومكتب الصحة في ظفار على دعمهم المتواصل

مدير مكتب الصحة والسكان بالمهرة لـ"المهرة بوست" : نطالب وزارة الصحة بتوفير أجهزة فحص فيروس "كورونا"


مدير مكتب الصحة والسكان بالمهرة لـ"المهرة بوست" : نطالب وزارة الصحة بتوفير أجهزة فحص فيروس "كورونا"

المهرة بوست - خاص
[ الثلاثاء, 09 يونيو, 2020 - 08:28 مساءً ]

رحب مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة المهرة الدكتور عوض مبارك سعد، بالمبادرات المجتمعية لمواجهة فيروس كورونا، موجهاً شكره لقيادة السلطة المحلية وقيادة اعتصام أبناء المهرة السلمي والأشقاء في سلطنة عمان لدورهم في دعم القطاع الصحي . 

وفي حوار خاص أجره معه مراسل "المهرة بوست" قال مدير عام مكتب الصحة والسكان أن هناك تنسيق مع الأشقاء في سلطنة عمان في الجانب الصحي وخاصة في الحالات المرضية المستعصية التي تلزم الرعاية الفائقة.

وجدد الدكتور عوض مبارك سعد مطالبته بسرعة توفير أجهزة فحص (بي سي آر) (PCR) في ظل الوعود المستمرة بتوفيرها من قبل وزارة الصحة والتي لم تصل إلى يومنا هذا . 

"المهرة بوست" ينشر الحوار مع مدير مكتب الصحة العامة والسكان في المهرة : 

نرحب بالدكتور عوض مبارك بن سعد مدير مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة المهرة والبداية نسألكم :

** هل توجد حالات حقيقية في محافظة المهرة ؟ 
-    نعم هناك حالات مؤكدة مصابة بفيروس كورونا وتم تأكيد الفحص من خلال ارسال العينات إلى المختبر المركزي في عدن وأيضا المختبر في حضرموت، واستغرب من ما ينشره البعض على مواقع التواصل الاجتماعي من مثقفين وإعلاميين في المهرة والتي لا تدرك حجم الخطر من هذا الفيروس.
وأؤكد أن هناك حالات وافدة في المهرة والتخوف من القادم، ولهذا على ضرورة منع تهريب الأشخاص وإدخالهم إلى المحافظة لما في ذلك من خطر يهدد المجتمع بشكل حقيقي. 

**  ما هي الإجراءات التي اتخذت في محافظة المهرة خلال الفترة الماضية ؟ 
-    اتخذت السلطة المحلية ولجنة الطوارئ برئاسة محافظ المحافظة الأستاذ محمد علي ياسر عدة قرارات منها الحظر الجزئي خلال شهر مايو وتم تعديله بعد انقضاء شهر رمضان، بالإضافة إلى اغلاق المنافذ البرية والأشراف عليها بإجراءات مشددة . وخلال هذه الفترة سوف نقوم بعزل بعض المناطق وسيتم اتخاذ اجراءات صارمة في بعض المناطق للحد من انتشار فيروس كورونا.

** ما هي الجهات الداعمة لعمل مكتب الصحة والسكان في محافظة المهرة خلال جائحة كورونا؟ 
-  أؤكد أن مكتب الصحة والسكان في المهرة استمر من خلال الدعم اللامحدود والذي تقدمه قيادة السلطة المحلية ومحافظ محافظة المهرة الأستاذ محمد علي ياسر منذ بدء أزمة جائحة كورونا، وظهور أول حالة ، بالإضافة إلى الدعم المقدم من قبل وزارة الصحة والسكان والذي هو في الإساس دعم لوجيستي مهم لنا.  كما أن الدعم المقدم من لجنة اعتصام المهرة السلمي، السابق أو اللاحق يسعدنا كثيراً لما فيه من تأكيد على أهمية دور المجتمع وتكاتفه ضد هذه الجائحة. 

** ما هي العوائق التي تواجهونها في عمل مكتب الصحة والسكان في المهرة ؟ 
-  العائق الأهم حالياً هو احتياجنا لأجهزة فحص البي سي أر (PCR) والتي نناشد وزارة الصحة والسكان في الحكومة اليمنية ورغم الوعود المتكررة ولكن تأخر وصول الجهاز كثيراً، وأناشدهم بالإسراع بتقديم هذا الجهاز لمعرفة أسباب انتشار الحميات في محافظة المهرة وبالتأكيد نتخوف من تكرار وانتشار الوباء في المهرة كما انتشر في عدن. ومن خلالكم أناشد الحكومة ووزارة الصحة والأشقاء في سلطنة عُمان بمحاولة توفير أجهزة الفحص الخاصة بفيروس كورونا . 

** ما هي الأدوار المناطة بكم في مكتب الصحة لمواجهة فيروس كورونا؟ 
-    الأدوار والمهام التي يقوم بها مكتب الصحة والسكان في مقدمتها التوعية للمواطنين، ومن بينها الأشراف على المنافذ، ولا ننسى دور الجهات الأمنية والسلطة المحلية في المساهمة والدعم من أجل تنفيذ مهام مكتب الصحة . 

** كيف يشرف مكتب الصحة وما هو دوره في المنافذ البرية والبحرية المختلفة ؟
-    تم افتتاح بعض المراكز والوحدات في المنافذ البرية بينها منفذي دمغ ولقيم وفي المنافذ الأساسية في شحن وحوف وفي ميناء نشطون . 
س: هل يمكنك أن تشرح لنا بعض تفاصيل الدعم المقدم لمكتب الصحة منذ بداية جائحة كورونا سوى من الحكومة أو من الأشقاء؟
-     الدعم الرئيسي يصلنا من السلطة المحلية والمحافظ الأستاذ محمد علي ياسر، والذي عمل على فتح موازنة مفتوحة لمكتب الصحة والسكان ، بالإضافة إلى دعم المقدم من وزارة الصحة والسكان .كما أن الأخوة في سلطنة عمان قدموا بعض الدعم للمرافق الصحية ونشكرهم الشكر الجزيل على موقفهم 

**  ما هو مستوى التنسيق بين مكتب الصحة والسكان والأشقاء في سلطنة عُمان.؟ 
-    التنسيق موجود بيننا وبين الأشقاء في السلطنة عبر مكتب الصحة والسكان في محافظة ظفار أو الهيئة العُمانية للأعمال الإنسانية أو حتى من خلال الاستشارات التي يقدمها الدكتور خالد المشيخي وبدون الأشقاء يصعب علينا كثير من الأمور وفي الوقت الحاضر أن ننجزها خاصة مع جائحة كورونا . 
أما في جانب الدعم قدم الأخوة في السلطنة سيارة إسعاف بالإضافة إلى تبني الهيئة العُمانية بشكل كامل المستشفى الريفي في مديريتي حوف وشحن من كافة الجوانب سوى من دفع المرتبات الخاصة بالعاملين في المركز أو في جانب دعم المركز بالأدوية أو التدريب وتأهيل الكادر الصحي، وكذلك في مستشفى حوف الريفي.ويستمر التنسيق بشكل كامل مع الأخوة العمانيين. 

** كلمة توجهها للأخوة المواطنين.؟ 
-    نطالب الأخوة المواطنين الإلتزام بالحظر على مستوى المحافظة ، ونحثهم على أخذ الحيطة والحذر وخاصة في المنافذ البرية المختلفة، كما أهيب بالجميع التعاون والتواصل مع مكتب الصحة والسكان في حالة ظهور أي حميات في أي منطقة من مناطق المهرة من خلال ( 611360) .





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات