29 منظمة حقوقية تطالب الكونغرس بمنع بيع مقاتلات "إف 35" للإمارات     تتويج نادي السد الرياضي بكأس بطولة 30 نوفمبر في مأرب     السفير الأمريكي يشيد بنجاحات السلطة المحلية بالمهرة في مساري الأمن والتنمية     مقتل وإصابة 6 عناصر تابعة للانتقالي في المواجهات المتجددة بأبين     اللقاء التشاوري لقبائل أبين: ذكرى الاستقلال محطة لقراءة تاريخ المناضلين ضد الاحتلال     الأمم المتحدة: تجدد المواجهات بالحديدة أدت إلى مقتل وإصابة 14 مدنيًا     المهرة.. تدشين توزيع "ملبوس العافية" للمحتاجين     قتلى وجرحى إثر انفجار في أحد مقاهي عدن     محافظ شبوة يوقع عقد لإيصال التيار الكهربائي لمناطق مرخة العليا     كيف تنظر السعودية لقبائل الربع الخالي ولماذا تتجاهل مطالبهم؟ مسؤول يدعو اليمنيين للتضامن معهم (تفاصيل)     المهرة.. لقاء يناقش احتياجات الجانب الأمني في حصوين     أطباء بلا حدود: 10 قتلى وجرحى من المدنيين جراء تجدد المواجهات في تعز     الإمارات.. افتتاح معهد لتعليم "الثقافة والمطبخ الإسرائيلي"     منها 23 أسرة في سقطرى.. الهجرة الدولية: نزوح نحو 28 ألف أسرة يمنية منذ مطلع العام الجاري     في ظل صمت حكومي.. انهيار مخيف وغير مسبوق للعملة والتحالف السعودي الإماراتي يواصل سيطرته على "الموارد اليمنية"    
الرئيسية > عربي و دولي

الإعلان عن تأسيس حزب سياسي جديد يجمع شتات المعارضة السعودية في مواجهة سلطة الملك سلمان

المهرة بوست - المهرة بوست-وكالات
[ الجمعة, 25 سبتمبر, 2020 - 07:59 مساءً ]

أعلنت شخصيات سعودية معارضة تشكيل حزب باسم "التجمع الوطني" لتأسيس مسار ديمقراطي للحكم بالسعودية، في أول تحرك سياسي منظم ضد السلطة في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز.

وقال بيان تأسيس الحزب إن هدفه تجنب انزلاق البلاد إلى اضطرابات أو مسارات عنيفة، وتعزيز تعاون السعودية مع العالم إقليميا ودوليا بما يخدم مصالح الشعب.

ودعا بيان تأسيس حزب التجمع الوطني إلى مجلس نيابي منتخب بالكامل، وفصل السلطات الثلاث التشريعية والقضائية والتنفيذية وفق ضوابط دستورية.

كما تحدث الحزب في البيان عن "انسداد الأفق السياسي"، داعيا إلى التغيير السلمي لمواجهة "انتهاج السلطة المستمر لممارسات العنف والقمع".

والسعودية ملكية مطلقة لا تتيح المجال لأي معارضة سياسية. ويأتي تشكيل حزب التجمع الوطني في اليوم الوطني التسعين للمملكة وسط حملة قمع متزايدة ضد المعارضة.

وقالت مضاوي الرشيد، وهي أكاديمية وعضو في حزب التجمع الوطني، لرويترز "التوقيت مهم جدا.. مناخ القمع يتزايد". وذكرت أن الحزب سيعمل مع المنظمات الدولية كالأمم المتحدة وجماعات حقوق الإنسان دون أن يدعو إلى احتجاجات في المملكة.

 ومن بين أعضاء الحزب الجديد يحيى عسيري رئيس منظمة القسط الحقوقية التي تتخذ من لندن مقرا لها، وعبد الله العودة ابن الداعية الإسلامي المسجون سلمان العودة، والأكاديمي البارز سعيد بن ناصر الغامدي، والناشط الشيعي أحمد المشيخص.

وقال عبد الله العودة لرويترز إن حزب التجمع الوطني يهدف إلى تأسيس حركة وطنية بالعمل مع "الجميع داخل الأسرة الحاكمة وخارجها".





مشاركة الخبر:

تعليقات