السفارة اليمنية بالقاهرة تصادر المنحة الدراسية الوحيدة لمحافظة المهرة وتمنحها لإبن أحد النافذين في السفارة     شركات صرافة في المهرة تغلق أبوابها جراء انهيار العملة المحلية     الوكيل بن عليان يفتتح مركز ذي النورين التعليمي بمدينة الغيضة     منظمتان دوليتان: الإمارات استأجرت مرتزقة لتنفيذ اغتيالات رفيعة المستوى جنوبي اليمن     الريال يواصل الإنهيار مقابل العملات الإجنبية وغياب أي دور للتحالف السعودي الإماراتي     بعد دخولها بطريقة مخالفة.. السفينة الإماراتية تفرغ حمولتها في ميناء حولف بسقطرى وتمنع تفتيش الحاويات     وزير الأوقاف.. التطبيع مع الكيان الصهيوني وصمة عار في جبين المطبعين     مقتل امرأة وإصابة 11 مدنيا بقصف حوثي بتعز     "أبو ظبي" في مهمة إقناع دولة عربية جديدة للتطبيع مع إسرائيل     مصر: تحذيرات من فيضان نهر النيل     مدير عام شرطة المهرة يناقش العمل الأمني خلال النصف الأول من 2020     في الدوري التصنيفي لأندية المهرة.. "سيحوت والمسيلة" يتعادلان بهدف لكل منهما     لمنع استخدام أدوات الصيد الممنوعة.. محافظ المهرة يوجه بتشديد الرقابة على الشريط الساحلي     تدعمهم الإمارات.. ناشط سياسي: مسؤولين سابقين أنشأوا مصانع بمئات الملايين من الدولارات خارج اليمن (أسماء)     الكويت تجدد تأكيد موقفها الداعم لوحدة اليمن وإنهاء الحرب وفقًا للمرجعيات    
الرئيسية > عربي و دولي

تركيا : تجهيزات مكثفة لصلاة العيد الأولى في "آيا صوفيا"


"آيا صوفيا"، صرح فني ومعماري فريد، يقع في منطقة "السلطان أحمد" بمدينة إسطنبول

المهرة بوست - وكالات
[ الخميس, 30 يوليو, 2020 - 09:57 مساءً ]

كثفت السلطات التركية من إجراءاتها في جامع آيا صوفيا الكبير بإسطنبول، تمهيدا لأداء أول صلاة عيد فيه بعد إعادة افتتاحه للعبادة، قبل أسبوع.

قامت فرق بلدية "فاتح"، بتعقيم وتنظيف مناطق داخل وخارج مسجد أيا صوفيا الكبير، استعداداً لاستقبال عيد الأضحى المبارك.

كما جرى رش ماء الورد الذي تم إحضاره من إسبرطة على جدران وسجاد مسجد آيا صوفيا عقب انتهاء أعمال التعقيم.

وجرت تلك التجهيزات وسط انتظار حشد من الزوار أمام المسجد حتى السماح لهم بالدخول بعد الانتهاء من أعمال التعقيم.

وألغت المحكمة الإدارية العليا التركية، في 10 يوليو/تموز الجاري، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 1934، بتحويل "آيا صوفيا" من جامع إلى متحف.

وبعد ذلك بيومين، أعلن رئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش، خلال زيارته "آيا صوفيا"، أن الصلوات الخمس ستقام يوميا في الجامع بانتظام، اعتبارا من 24 يوليو/تموز الحالي.

و"آيا صوفيا"، صرح فني ومعماري فريد، يقع في منطقة "السلطان أحمد" بمدينة إسطنبول، واستُخدم لمدة 481 سنة جامعا، ثم تحول إلى متحف في 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ منطقة الشرق الأوسط.

والجمعة الماضية، أقيمت أول صلاة في المعبد التاريخي بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ومشاركة قرابة 350 ألف مصلّي من داخل وخارج تركيا.





مشاركة الخبر:

تعليقات