الحرب على غزة.. ارتفاع عدد الشهداء والاحتلال يعلن مقتل مزيد من جنوده     السلطة المحلية بالحديدة تشكل خلية لمجابهة "سوء التغذية"     مرصد حقوقي: بتر قدم مزارع نتيجة انفجار جسم حربي جنوب الحديدة     أسطول روسي يعلن عبور عدة سفن حربية تابعة له مضيق باب المندب     بالصور.. وكالة تكشف تفاصيل جديدة عن بناء الإمارات مهبط طائرات في سقطرى     هولندا تنشر فرقاطة لحماية الملاحة في البحر الأحمر من الهجمات الحوثية     واشنطن تعلن تدمير أربع مُسيّرات حوثية كانت تستهدف إحدى سفنها الحربية في البحر الأحمر     موسكو تبحث مع غروندبرغ سبل حل أزمة اليمن والتصعيد في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وضباب أو شبورة مائي     صحة غزة تعلن ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 32 ألفا و490 منذ أكتوبر     الخدمة المدنية بعدن تعلن موعد بدء وانتهاء إجازة عيد الفطر     الطيران الأمريكي البريطاني ينفذ غارة على صعدة     سيول الأمطار تقطع الخط الرابط بين حضرموت وعدن في شبوة     شركة بحرية تتحدث عن توقف رحلاتها عبر البحر الأحمر حتى مطلع 2025     أمهات المختطفين تطالب الحوثيون بالإفراج عن أبنائهن    

عدنان العديني

العلاقات بين الأحزاب

[ الجمعة, 03 أغسطس, 2018 ]
في سبيل مواجهة الوضع الكارثي الذي انتجه الانقلاب الحوثي، لا بدّ من استعادة الاحزاب السياسية دورها وفاعليتها وتأثيرها على المجتمع والأحداث، فلقد كان إجهاض العملية السياسية أحد أهم أهداف الانقلاب، الذي استهدف الديمقراطية والحياة السياسية؛ لمصلحة إحياء الإمامة الثيوقراطية، المرتكزة على نظرية ولاية البطنين، فكان العنف والحرب وإنشاء الميليشيات طريقه لتكريس سلطته الانقلابية.
 
ان عودة الاحزاب بفعالية الى واجهة العمل السياسي والمدني ليس من اجل نفسها فهي ليست مطلوبة لذاتها بل من اجل المجتمع اليمني الذي وقع في قبضة جماعات العنف الانقلابية والتي لا تحترم حقوقه ولا تعترف بحريته.. فمن اجل المجتمع الذي يعيش كارثة حقيقية في معيشته وامنه وحريته وحقوقه يجب ان تستعيد الحياة السياسية انتعاشها من اجل الشعب الذي ينزف من دمه وروابطه التي تتمزق ومن اجل جمهورية كانت خلاصة النضال وثمرة التضحيات الجسيمة..
 
يجب ان يحدث ذلك سريعاً وان اولى خطوات ذلك كسر القطيعة القائمة بين الاحزاب والعمل على قاعدة الشرعية ومن اجل انقاذ اليمن من شر الانقلاب الذي لن يكف عن تمزيق البلد وتجريع المواطن ألوان من العذاب.
 
إعادة صياغة العلاقات بين الاحزاب على أسس الشراكة والتوافق هي الخطوة الاولى في هذا الطريق الشاق والذي يحتاج الى نفوس كبيرة وضمائر يقظة للسير فيه حتى منتهى الاستقرار الذي ننشده لبلدنا وفي هذا السياق أحيي دعوة الاستاذ سلطان البركاني للتقارب بين جميع القوى وبين حزبي الاصلاح والمؤتمر خاصة وأنها تأتي في وقت الوطن بأمس الحاجة لفعل كهذا، فعل يتأسس على قاعدة الشرعية ويمضي في خدمة القضايا الوطنية حتى استعادة الدولة واعادة بناءها.
 
خطوة كهذه لا تتعلق بالحزبين ولا تتوقف عندهما بل يجب ان تشمل كافة القوى السياسية اليمنية ممن انحازوا لشعبهم وضد الذين نقضوا الاتفاقات وأخلوا بالالتزامات وعلى ان امر كهذا لن يكتب له النجاح الا بجهد يشترك فيه السياسي والاعلامي وكل الفاعلين والمؤثرين في الشأن العام اليمني، نحتاج الى حشد الجهود من اجل مواجهة الانقلاب وتجنب كل ما من شانه تبديد الطاقات خارج ساحة المعركة الوطنية فكل المهاترات بين القوى السياسية تصب في خدمة المشروع الامامي وتخدم اطماعه.
 
ان مثل هذه الخطوة إذا ما تمت فإنها وبالتأكيد سوف تعزز من موقع الشرعية وتعمل على دعم فكرة التحالف الوطني الذي طال انتظاره ويحب ان يظهر للعلن في أقرب وقت.
 

*من صفحة الكاتب على فيسبوك


مشاركة:


تعليقات

المزيد.. لـ عدنان العديني